كل فعل خير مهما كان صغيًرا، لا يذهب سُدًا
— إيسوب

 خدماتنا

 تأسس المركز العالمي لرعاية النساء وقت الأزمات في البحرين عام 2014، وبدأ بتقديم كافة خدماته في يناير 2016، يبلغ عدد أعضاء فريق المركز قرابة الـ70عضوة، من بينهن 60 متطوعة حاصلة على شهادة التدريب في توفير الرعاية للنساء وقت الأزمات. يحتوي الفريق على متحدثات من 20 لغة مختلفة يملكن مختلف المهارات والخبرات 

 

:يعمل المركز على ثلاثة محاور رئيسية

 

أولا، يقدم المركز العالمي لدعم النساء وقت الأزمات أول برنامج دعم للنساء في وقت الأزمات من نوعه على مستوى الخليج العربي، إذ يوفر المساعدة على شكل دعم معنوي ويوفر كافة المعلومات الازمة للنساء اللواتي تعرضن للعنف المنزلي أو الجنسي. يعمل البرنامج ليقدم المساعدة باللغة الإنجليزية على مدار 24 ساعة في اليوم وطوال جميع أيام الأسبوع عبر الخط الساخن: 38447588.  وللعربية يعمل خط المساعدة: 66710901 من الساعة 6 صباحا وحتى الساعة 6 مساء أيام الأحد إلى الأربعاء و24 ساعة من الخميس إلى السبت .
جميع خدماتنا مجانية 100%، كذلك التواصل معانا سري 100%، كما يمكن زيارتنا عند شريكنا الرسمي مستشفى الإرسالية الأمريكية في المنامة وسار وجزر أمواج.

         

    ثانيا، يوفر المركز الدعم المستمر متوسط أو طويل الأمد في برنامج الرعاية للحالات التي تحتاج مساعدة أكبر بعد الاتصال الأولي ، حيث تبقى الاخصائية الاجتماعية على تواصل مع النساء الاتي يطلبن الدعم لتضمن سير حياتهن في مأمن وبسعادة وفق الهدف الذي يصبون إليه.    أما الحالات التي تستدعي دعم أكبر فيمكنهن الحضور إلى مكتبنا للحصول على للاستفادة من جلسات دورية لمتابعة الأهداف التي وضعنها. جميع الخدمات التي يوفرها المركز مجانية 100% لضحايا التعنيف كما أن التواصل معنا بجميع أنواعه سري 100% باستثناء الحالات الي يكون فيها خوف مثبت على سلامة الضحية جسديًا. وعند استدعاء الحاجة سيقوم المركز بتوصية مساعدات اجتماعية مثل مرشد اجتماعي او محامي أو مساعدات تتعلق بالمأكل والمسكن والتعليم والتوظيف أو مهما كانت الحاجة التي تستدعيها حالة الضحية.

     

    ثالثا، يقوم المركز بتنظيم حملات توعوية وتثقيفية متنوعة تتضمن تقديم الدعم المؤسسي إلى المستشفيات والوزارات والمدارس أو أية جهة ترغب بتفعيل برامج دعم لضحايا العنف القائم على التفرقة الجنسية أو برامج أخرى ذات صلة. كما أن المركز العالمي لدعم النساء وقت الأزمات يعمل على زيادة الوعي المجتمعي بهذه المواضيع ليضع الحد لانتشار هذه الممارسات عبر المشاركة الفعالة في المعارض والمناسبات الاجتماعية وحملات التوعية.


    فـريـقـنـا

     

    ماري-جستن تود

    مؤسِسة  ومديرة تنفيذية

    Mary.Justine.Todd.Headshot.jpg

    مستشارة وخبيرة دولية في الشؤون الانسانية بخبرة تفوق العشر سنوات، وحاصلة على شهادة ماجستير في الصحة العامة من جامعة نيويورك بالإضافة لشهادة ماجستير في الآداب في الدراسات الدولية من جامعة (آيوا). أنصب تركيز تود الدراسي والوظيفي على مساعدة اللاجئين والنازحين داخليا، ولا سيما النساء من المجتمعات المحلية الفقيرة في مناطق ما بعد الصراع، وتقديم المساعدات الإنسانية في المناطق المنكوبة. كما أنها مستشارة في ولاية نيويورك في أزمات الاغتصاب، حاصلة على الشهادة من جامعة كولومبيا الطبية في نيويورك حيث شغلت منصب رئيس المجلس الاستشاري في برنامج مواجهة أزمات التعنيف. كما تعمل أيضا في إدارة وتقييم برامج المساعدات الإنسانية والصحية حول العالم، بما في ذلك مناطق مثل نيويورك وليبيريا وتنزانيا وأفغانستان والبحرين والكويت. بالإضافة لإجادتها اللغة الإنجليزية والفرنسية والسواحيلية فأنها تتعلم العربية حاليا.


    روان عطياني

    مسؤولة البرنامج والحالات الاجتماعية

     
    Screenshot_2017-11-26-14-46-32-1.png

    روان عطياني أخصائية تغذية ومختصة في علم الأحياء، حازت على درجة البكالريوس في الاحياء من جامعة البحرين، وعلى درجة الماجستيرفي التغذية من جامعة سوري. كما أنها حاصلة متطوعة أنتهت تدريبها في برنامجنا مسبقًا.

    روان شغوفة بمساعدة الآخرين ليستطيعوا تحقيق اهدافهم والوصول لجميع امكانياتهم.


    زوي جارفيس

    منسقة متطوعة

     
    unnamed.jpg

    زوي حاصله على تدريب عالي المهنية في الخدمة الاجتماعية من جنوب أفريقيا، كما أنها متخصصة في العديد من المواضيع ذات صلة مثل حقوق الأنسان والعنف القائم على الجندر والتعامل مع الصدمات ودعم وتمكين المرأة، بما يقارب خبرة 10 سنوات في هذه المواضيع. زوي عضو في برنامج القادة الدوليين وبرنامج GREAT MINDS  و كما انها مدافعة متطوعة في المركز العالمي لدعم النساء وقت الأزمات،  وناشطة في حركة الوعي المجتمعي  بمكان المرأة في البحرين  بالإضافة لكونها تكمل دراسة الماجستير في  العمل الإنساني وبناء السلام.


    تيسا أونيل

    منسقة برنامج مساعدة

     
    IMG_1865.JPG

     

    بالرغم من أن تيسا أمضت فترات طويلة بين المملكة المتحدة وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية إلا أنها قضت أطول فترات حياتها في الشرق الأوسط. كونها أستاذة مؤهلة في تعليم الإنجليزية لغير الناطقين بها. تولت تيسا مناصب تعليمية مهمة في المجلس الثقافي البريطاني (British Council) وعدة معاهدة تعليمة خاصة قبل أن تحول جل أهتماها للعمل الخيري. انخرطت السيدة أونيل في عجة مشاريع خيرية في البحرين وقامت بتنسيق مبادرات كبيرة لجمع الأموال لمجموعة متنوعة من المنظمات الخيرية الدولية بما فيها مستشفى (Great Ormond Street) للأطفال، وأبحاث السرطان، وفعالية متعددة مثل (Walk the Walk) و (Shelterbox UK). كما أنها واحدة من مؤسسي مهرجان بناء الجسور (Building Bridges) السينمائي السنوي. وتساعد في الإشراف على تمويل برامج لمساعدة اللاجئين. وتملك تيسا دبلوم في التاريخ والآثار القديمة وتعمل على إكمال درجة الشرف في العلوم الإنسانية والاجتماعية. بالإضافة لكونها تتحدث الإنجليزية والفرنسية بطلاقة يمكنها أن تتحدث العربية. وتعد تيسا حاصلة على التدريب في رعاية النساء وقت الأزمات وهي الأمين العام للمركز، حيث يمكنها أن تعطي الاستشارات والمساعدات الطارئة لضحايا العنف المنزلي.


    كاثرين باليكي

    منسقة وسائل الاتصال الاجتماعي

     
    Katie.Blaikie.Headshot.jpg

    كاثرين مهاجرة كندية انتقلت مؤخرًا إلى البحرين بعد أن انهت دراستها في جامعة كوينز في أونتاريو، حيث درست العلوم البيئية والدراسات الجندرية. خلال فترة دراستها انخرطت كاثرين في العمل التطوعي من خلال مركز الموارد الصحة الجنسية. حيث أقامت عدد من الورشات المتعلقة بالصحة الجنسية والمكافحة الاكتئاب، كما أدارت أعمال مسرحية اجتماعية ذات توجه نسوي. أنهت كاثرين تدريبها في رعاية النساء وقت الازمات في يونيو 2017. وهي تعمل حاليًا كمعلمة في مدرسة مونتييسوري، بالإضافة لكونها تستمع بشرب القهوة  واستكشاف العالم.


    نورا الموسى

    منسقة الدوريات

    IMG_4358.jpg
     

     

    نورا طالبة اقتصاد تولي اهتماما خاصا في النسوية متعددة الجوانب، وفي الشؤون والعلاقات العالمية وفي دراسة النظامين الاجتماعي والاقتصادي العالمي. كما أنها تؤمن أنه عبر تطبيق ما تدرسه فأنها تساهم في المجتمع، وتمتد علاقتها بالمجتمع أبعد من ذلك فلقد انخرطت في العمل التطوعي منذ صباها، وعملت كأستاذة متطوعة في معهد RIA. 

    كما تهتم في مجال الرفق بالحيوان، والتنمية الشبابية وتنمية المواهب في منظمة آيزاك تعمل نورا حاليًا كعضو من الفريق التنفيذي للمركز بالإضافة لكونها مدافعة عن المرأة في وقت الأزمات بعد أن أتمت تدريبها في يونيو2017. تهوى نورا الموسيقى والغناء مع فرقتها الموسيقية، والسفر لبقاع جديدة والكتابة والرسم والتصوير الفوتوغرافي والفيديو غرافي وزيارة الأماكن التاريخية، وأخيرا وليس آخرًا زيارة محلات الأثاث المنزلي والتحدث مع الجميع


    المتطوعات

    مدافعات عن النساء في وقت الأزمات

     
    WCCI.2018.Training.jpg

     

    يتكون المركز من مجموعة متنوعة من النساء المتفانيات والمخلصات من جميع جوانب الحياة. ونساء المجموعة يتحدثن أكثر من 20 لغة، ومن بينهن المحامية، وربة المنزل، والطالبة الجامعية، والاخصائية الاجتماعية وحاملات درجات الماجستير والدكتوراه ومختلف التخصصات. لا توجد أية الزامات أو متطلبات لتصبحي مدافعة عن المرأة غير إكمال تدريب مدته 40 ساعة والحضور بقلبٍ رحب وعقلٍ منفتح ورغبة عارمة بالمساعدة. كما أن العديد من المتطوعات يحضرن للمساعدة في الأعمال المكتبية ومختلف المشاريع الاجتماعية.

    Become a crisis advocate →